أخبار وتقارير

العفو الدولية تستنكر محاولة اغتيال صحفي يمني وتقول قد يكون عرضة للقتل

يمنات
دعت منظمة العفو الدولية قوات الأمن اليمنية، إلى التوقف عن استهداف الصحفيين والطلاب والناشطين السياسيين المشاركين في احتجاجات سلمية في جنوب اليمن.
و قالت المنظمة في تقريرها باللغة الإنجليزية ونشرت وكالة “يو بي آي” مقتطفات منه بالعربية إن هناك مخاوف من أن الصحفي الشهير أحمد الدماني ، الذي تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة ، قد يكون عرضة لخطر للقتل و الاعتقال التعسفي والتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة.
و أضافت أن الدماني صحفي معروف وقيادي في الحراك الجنوبي، واعتقل اثناء تنظيم مناسبة في عدن للحركة الناشطة في مجال الدعوة السلمية لانفصال جنوب اليمن، والذي كان يتمتع بالاستقلال قبل الوحدة مع الشمال عام 1990.
و قال فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية “إن الناشطين السياسيين السلميين في عدن وأجزاء أخرى من جنوب اليمن يواجهون القمع من السلطات اليمنية، بما في ذلك الترهيب على نطاق واسع والاعتقالات التعسفية والتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة.
و أضاف لوثر “يتعين على السلطات اليمنية وقف هذا القمع واحترام الحق في ممارسة حرية التعبير في جميع أنحاء اليمن، واجراء تحقيق مستقل ونزيه حول محاولة اغتيال الصحفي احمد الدماني من قبل قواتها الأمنية، وتقديم كل من تثبت مسؤوليته عن ذلك للعدالة”.

زر الذهاب إلى الأعلى